Examine This Report on الاقتصاد السلوكي

Wiki Article



الاقتصاد السلوكي نشأ -بالتزامن تقريباً- مع مجموعة فروع أخرى في الاقتصاد وكلها تدور حول فكرة رئيسية هي رفض العقلانية كأساس للنظريات الاقتصادية.

لمواصلة قراءة المقال مجاناً، أدخل بريدك الإلكتروني لمواصلة قراءة المقال مجاناً حمّل تطبيق مجرة.

كما يظهر استخدام الاقتصاد السلوكي في التسويق من خلال مثال التقييم غير العقلاني للقيمة، حيث يرى البشر أن السلع الرخيصة غالبًا رديئة ومكلفة اقتصاديًا على المدى الطويل، يستفيد المسوقون من إدراكهم لهذه الفكرة ويزيدون الأسعار لأن التكلفة الاعلى تجلب قيمة أعلى للسلع وتجذب المشترين.

في المقال القادم، سأتحدث بتفصيل أكبر عن أساسيات الاقتصاد السلوكي، وحتى ذلك الوقت يمكنكم أن تشغلوا أنفسكم بالتفكير ببعض التطبيقات أو المواقف التي نتصرف فيها استناداً لعاطفة أو أي تحيز معين، أو يمكنكم التفكير بأي مشروع أو شركة ناشئة تواجه صعوبة في التنبؤ بسلوك عملائها والتعامل معهم، وخاصةً في حال كان تعتبر أن العميل أو المستخدم سيتصرف بشكل عقلاني وبالتالي تبني سياساتها التسويقية أو حتى استراتيجياتها على هذا الأساس!

فمن المؤكد أن الاقتصاد السلوكي لم يظهر كشيء خارق فجأة، لكن العلماء سابقاً كانوا يميلون لافتراض العقلانية عند الأشخاص لعدة أسباب منها: سهولة الدراسة ونمذجتها والتنبؤ فيها.

تقوم المحاسبة العقلية على فكرة أن الناس يفكرون في المال بشكل مختلف بناء على مصدر المال أو طريقة الحصول عليه والظروف المحيطة، غالبًا ما يتخذ الأفراد قرارات مالية غير عقلانية عند استخدام المال بناء على الحسابات العقلانية بدلًا من اعتبارها مجموعة واحدة من الموارد.

يُعرَّف علم الاقتصاد السلوكي بأنَّه العلم الذي يجمع بين عناصر الاقتصاد وعلم النفس، ويهدف إلى فهم كيفية تصرف الأفراد في العالم الحقيقي والأسباب وراء تصرفاتهم، وقد تَشكّل إطار علم الاقتصاد السلوكي عبر جهود الباحث الحائز على جائزة نوبل ريتشارد ثالر من جامعة شيكاغو، والذي يدرس الفروق بين ما ينبغي على الأفراد فعله وما يفعلونه في الواقع وعواقب تلك الأفعال.[١]

الدويري، زايد نواف وعبادة، إبراهيم عبد الحليم محمود. الاقتصاد السلوكي بين النظرية و التطبيق : تقدير اقتصادي إسلامي.

ألم الدفع, الاقتصاد السلوكي, التحيز المعرفي, السلوك الانساني, العقلانية المقيدة, النفور من الخسارة, تأثير التأطير, تأثير ديدروا, عقلية القطيع, علم الاقتصاد, علم النفس, هندسة الاختيار

يمكن أيضاً تطبيق "تأثير الشرك"، وهو أحد تطبيقات الاقتصاد السلوكي التي تسهم بزيادة نسبة المبيعات زيادة كبيرة، فمثلاً أردت بيع علب من الشوكولا أحدها بحجم صغير والآخر بحجم كبير، وكان هدفك زيادة مبيعات العلب ذات الحجم الكبير، يمكنك إضافة خيار ثالث وهو علب وسط بسعر غير متكافئ أقرب لسعر العلب الكبيرة، هنا سيشعر المستهلك أنَّ قراره بشراء العلبة الكبيرة خياراً أفضل.

وبالفعل تم استخدام الاقتصاد السلوكي بشكل واسع ومتعدد بدءاً من التطبيقات التسويقية ووصولاً لتطبيقه على السياسات الاقتصادية.

تقوم هذه الخدمة بالتحقق من التشابه أو الانتحال في الأبحاث والمقالات العلمية والأطروحات الجامعية والكتب والأبحاث باللغة العربية، وتحديد درجة التشابه أو أصالة الأعمال البحثية وحماية ملكيتها الفكرية.

- تفترض هذه النظرية أن الأشخاص مؤهلون لاتخاذ قرارات عقلانية مع الأخذ في الاعتبار القيود والأجواء من حولهم، وتؤثر هذه القرارات بفاعلية على التكلفة والعائد في اضغط هنا كل خيار متاح أمامهم.

تعليم  ، العلوم الإنسانية / كتب عن الاقتصاد السلوكي

Report this wiki page